HAKIMsoft forum You can trust it
عزيزي الزائر يسعد إدارة المنتدي تسجيلك معنا وإنضمامك لفريق عمل المنتدي
HAKIMsoft forum You can trust it
عزيزي الزائر يسعد إدارة المنتدي تسجيلك معنا وإنضمامك لفريق عمل المنتدي
HAKIMsoft forum You can trust it
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

HAKIMsoft forum You can trust it

إسلاميات &  تصاميم & أفلام & رياضة & أعلانات مجانية 

الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأعط هبه للمنتدي
**جديد** الخدمات الأخبارية علي الرئيسية
**جديد** تحميل شريط أدوات موقع HAKIMsoft
**جديد** أداة كشف ياهو
**جديد** استمعو الي راديو محطة مصر من البوابة الآن
// جديد المنتدي // مدونة لكل قسم وذلك للمواضيع السريعة والخفيفة ويمكن لزوار المنتدي المشاركة فيها ايضا

 

 أحكام التلاوة:لام الفعل*لام الحرف*لام الأمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hussein
مشرف
مشرف



ذكر
عدد الرسائل : 504
العمر : 45
رقم العضوية : مشرف
السٌّمعَة : 25
نقاط : 6375
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

أحكام التلاوة:لام الفعل*لام الحرف*لام الأمر Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التلاوة:لام الفعل*لام الحرف*لام الأمر   أحكام التلاوة:لام الفعل*لام الحرف*لام الأمر Icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2009 4:22 pm

أحكام التلاوة
لام الفعل



لام الفعل تكون في الماضي والمضارع والأمر وهي إما متوسطة أو متطرفة نحو (جعلنا) قل، وحكمها الإظهار دائماً؛ إلا إذا وقع بعدها لام نحو {قل لكم} كما في قوله تعالى {قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ} (سورة سبأ الآية: 30) أو راء نحو {قل رب} كما في قوله تعالى {وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين} (سورة المؤمنون الآية: 97) فيجب إدغامها فيها للتماثل في اللام والتقارب في الراء.
أمثلة:
لام الفعل الماضي:
لام تأتي إما متوسطة مثل {التقى} كما في قوله تعالى {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ} (سورة آل عمران الآية: 166)، وإما متطرفة مثل {وأنزلنا} كما في قوله تعالى {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (سورة الحديد الآية: 25).

لام الفعل المضارع:
تأتي إما متوسطة مثل {يلتفت} كما في قوله تعالى {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} (سورة الحجر الآية: 65)، وإما متطرفة مثل {ألم أقل} كما في قوله تعالى {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} (سورة يوسف الآية: 96).

لام الفعل الأمـر:
تأتي إما متوسطة مثل {ألق} كما في قوله تعالى {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} (سورة الأعراف الآية: 117)، وإما متطرفة مثل {وتوكل} كما في قوله تعالى {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا} (سورة الأحزاب الآية: 3).

ودليل ذلك من التحفة:
وأظهرن لام فعل مطلقاً في نحو قل نعم وقلنا والتقى

لام الحرف



وهي الواقعة في هل وبل فقط وحكمها وجوب الإظهار نحو {بل هم} كما في قوله تعالى {وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ} (سورة السجدة الآية: 10)، نحو {هل يستطيع ربك} كما في قوله تعالى {إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} (سورة المائدة الآية: 112).
وذلك ما لم يقع بعدها لام أو راء وهنا تدغم فيها نحو {بل لما يذوقوا} كما في قوله تعالى {أَءُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ} (سورة ص الآية: Cool أو راء نحو{بل رفعه الله} كما في قوله تعالى {بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} (سورة النساء الآية: 158)، ويستثنى من ذلك {بل ران} كما في قوله تعالى {كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} (سورة المطففين الآية: 14) لما فيها من السكن لحفص من هذا الطريق
لام الأمر



فهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها فعل مضارع مسبوقة بالفاء مثل فليضحكوا أو بالواو ونحو {ليوفوا} كما في قوله تعالى {ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج الآية: 29) أو بثم نحو {ثم ليقضوا تفثهم}، وحكمها الإظهار مطلقاً.
المصدر: موقع قراء القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام التلاوة:لام الفعل*لام الحرف*لام الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
HAKIMsoft forum You can trust it :: المنتدي العام :: إسلاميات-
انتقل الى: