HAKIMsoft forum You can trust it
عزيزي الزائر يسعد إدارة المنتدي تسجيلك معنا وإنضمامك لفريق عمل المنتدي
HAKIMsoft forum You can trust it
عزيزي الزائر يسعد إدارة المنتدي تسجيلك معنا وإنضمامك لفريق عمل المنتدي
HAKIMsoft forum You can trust it
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

HAKIMsoft forum You can trust it

إسلاميات &  تصاميم & أفلام & رياضة & أعلانات مجانية 

الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأعط هبه للمنتدي
**جديد** الخدمات الأخبارية علي الرئيسية
**جديد** تحميل شريط أدوات موقع HAKIMsoft
**جديد** أداة كشف ياهو
**جديد** استمعو الي راديو محطة مصر من البوابة الآن
// جديد المنتدي // مدونة لكل قسم وذلك للمواضيع السريعة والخفيفة ويمكن لزوار المنتدي المشاركة فيها ايضا

 

 سلسلة أحكام التلاوة تابعونا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hussein
مشرف
مشرف



ذكر
عدد الرسائل : 504
العمر : 45
رقم العضوية : مشرف
السٌّمعَة : 25
نقاط : 6375
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

سلسلة أحكام التلاوة تابعونا Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أحكام التلاوة تابعونا   سلسلة أحكام التلاوة تابعونا Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 1:58 pm




أولا: تعريف علم التجويد، علم التجويد هو:
(عِلْمٌ بِقَوَاعِدَ، وَأَحْكَامٍ لِكَيْفِيَّةِ النُّطْقِ بِالكَلِمَاتِ القُرْآنِيَّةِ عَلَى الكَيْفِيَّةِ الَّتِي أُنْزِلَ بَها عَلَى النَّبِيِّ الكَرِيمِ).
ثانيا: حكم تعلم وتعليم القواعد العلمية لعلم التجويد:
أما حكم تعلم أحكام وقواعد هذا العلم النظرية، والتمرس بها، والأخذ بدقائقها، فهو فرض على الكفاية، إذا قام به طائفة من الأمة، سقط الإثم عن الباقين؛ إبقاء لهذا العلم، وإحياء لمباحثه.
ثالثا: حكم العمل بقواعد هذا العلم الجليل:
أما حكم العمل بأحكام التجويد عند تلاوة، فهو فرض عين على كل قارئ للقرآن مسلما كان، أو مسلمة بحسب طاقته، ووسعه، ومُكْنَتِه، وطلاقة لسانه.
رابعا: الرواية التي نقرأ بها:
الرواية التي نقرأ بها، هي رواية حفص عن عاصم من طريق عبيد بن الصباح من طريق أبي الحسن الهاشمي بما يَتَضَمَّنُهُ نظم (حرز الأماني ووجه التهاني) المسماة بالشاطبية في القراءات السبع، وهي الرواية التي نقرأ بأحكامها وقواعدها، المضبوطة المحررة بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.



بدايةً النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة.
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
ويمكن أن نقرر الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي:
- النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط.
- النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف بل عند الوقف عليه بالكسرتين أو الضمتين يوقف عليه بالسكون وهو الأصل وعندما يكون بالفتحتين تبدل الفتحتان ألفاً تمد بمقدار حركتين مثل {أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَادًا} (النبأ الآية: 6) إلا إذا كانت الفتحتان تنويناً لتاء مربوطة فيوقف عليها بالسكون مثل {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً..} (الشعراء:174).
- النون الساكنة تكون في الأسماء مثل (سندس) في قوله تعالى {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا} (الكهف الآية: 31)، وتكون في الأفعال مثل (فانتصر) في قوله تعالى على لسان سيدنا نوح {أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ} (القمر الآية: 10) وتكون في الحروف مثل (من).. في قوله تعالى {مِنَ يضلل الله فلا هادى له ويذرهم فى طغيانهم يعمهونِ} (الأعراف: الآية 186) أما التنوين فلا يكون إلا في الأسماء مثل {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيم} (الحجرات الآية: 1).
- النون الساكنة تكون في وسط الكلمة وآخرها والتنوين لا يكون إلا في آخر الكلمة.
أحكام النون الساكنة أو التنوين
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:
1 ـ الإظهار.
2 ـ الإدغام.
3 ـ الإقلاب.
4 ـ الإخفاء.
المصدر: موقع قراء القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة أحكام التلاوة تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
HAKIMsoft forum You can trust it :: المنتدي العام :: إسلاميات-
انتقل الى: